15.10.2015 07:15 نشر منذ: 4سنة
أخبار و دلالات, مواضيع ساخنة
البحرين اليوم
815

مغرّدون: لا للإعدام.. 7 محكومون بالإعدام في البحرين.. و3 معرضون للخطر في القطيف

غرّد البحرانيون على هاش تاغ #NoDeathPenalty حول أحكام الإعدام في اليوم العالمي لمناهضة الإعدام الذي يُصادف 10 أكتوبر.


الاعدام البحرين السعودية الشيعة النمر السنكيس

وقضى النظام الخليفي بإعدام 7 من المواطنين، على خلفية الأحداث السياسيّة في البلاد، وهم: ماهر الخباز، حسين علي، محمد رمضان، علي السنكيس، عباس السميع، سامي مشيمع، وسلمان عيسى.

وتؤكد المنظمات الحقوقية بأنهم جميعاً عانوا من ظروف “قاسية” بسبب التعذيب، وخاصة في مبنى التحقيقات الجنائية الذي يُعرف بأنه “وكر التعذيب”، ويحظى بسمعة سيئة، حيث يُمارِس الجلادون التعذيب الجسدي والنفسي لإجبار المعتقلين على الاعتراف على تهم تدينهم.

والمحكومون بالإعدام في البحرين واجهوا اختفاءاً قسريا عن عوائلهم، ولمدد متفاوتة، وأفادوا جميعاً بتعرضهم لمختلف ألوان التعذيب، باستعمال الصعق الكهربائي والضرب في مختلف أنحاء الجسم، والمنع من النوم، والإيهام بالإغراق، والتهديد بالاغتصاب والاعتداء على أهلهم.

ويؤكد النشطاء بأنّ التعذيب لم يتوقف طيلة مراحل الاعتقال والتحقيق، كما استمر بعد المحكمة. علماً أن المحامين أفادوا بعدم منحهم حقهم المناسب في لقاء المتهمين، وأن إجراءات المحاكمة كانت تعاني من الخلل، لاسيما وأنّ “شهود الإثبات” كانوا ضمن ما يُعرف ب”المصادر السرية”، وانحازت المحكمة الخليفية ضد المتهمين، ورفضت أدلة البراءة، بما فيها تلك الأدلة التي تُثبت بأن بعض المتهمين لم يكن في موقع الحوادث المزعومة.

بناءاً على ذلك، فإنّ المغردين رأوا في أحكام الإعدام دليلاً على فقدان العدالة والإنسانية للنظام الخليفي، الذي وصفوه ب”الفاقد للشرعية”.

ونادى المغردون بالإفراج عن المحكومين بالإعدام، لكون الاعترافات انتزعت منهم بالإكراه، وبشهادتهم أنفسهم.

الناشط السياسي علي العشيري يؤكد بأن المحكومين بالإعدام من بلدة الدير، محمد رمضان وحسين علي موسى، تعرّضا للتعذيب، وكذلك الحال مع بقية المحكومين.

وحضر ملف المحكومين بالإعدام في المنطقة الشرقية في التغريدات، لاسيما بعد تصاعد قضية الشاب علي النمر حقوقيا ودولياً، إضافة إلى اثنين آخرين متهمين في المشاركة بالحراك المطلبي في القطيف.


التعليقات

إنّ التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع المرصد الشيعي الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.

Like news · Dislike news ·  
لم يتم التصويت عليها حتى الآن.
I dislike this newsآخر عضو dislikes this news

0 تعليق